السبت، 21 يناير 2012

مَنْ شَهِدَ) جَنَازَةَ مُسْلِمٍ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا وَكَانَ مَعَهُ

في الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : 
مَنْ اتَّبَعَ (مَنْ شَهِدَ) جَنَازَةَ مُسْلِمٍ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا وَكَانَ مَعَهُ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا وَيَفْرُغَ مِنْ دَفْنِهَا فَإِنَّه يَرْجِعُ مِنْ الْأَجْرِ بِقِيرَاطَيْنِ كُلُّ قِيرَاطٍ مِثْلُ أُحُدٍ، وَمَنْ صَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ رَجَعَ قَبْلَ أَنْ تُدْفَنَ فَإِنَّهُ يَرْجِعُ بِقِيرَاطٍ . قِيلَ وَمَا الْقِيرَاطَانِ قَالَ مِثْلُ الْجَبَلَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ. فَقَالَ ابْن عُمَر : أَكْثَرَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَلَيْنَا . فَصَدَّقَتْ عَائِشَةَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، وَقَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُهُ. فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : لَقَدْ فَرَّطْنَا فِي قَرَارِيطَ كَثِيرَةٍ.زاد مسلم : وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يُصَلِّى عَلَيْهَا ثُمَّ يَنْصَرِفُ فَلَمَّا بَلَغَهُ حَدِيثُ أَبِى هُرَيْرَةَ أَرْسَلَ خَبَّابًا إِلَى عَائِشَةَ يَسْأَلُهَا عَنْ قَوْلِ أَبِى هُرَيْرَةَ ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِ فَيُخْبِرُهُ مَا قَالَتْ، وَأَخَذَ ابْنُ عُمَرَ قَبْضَةً مِنْ حَصَى الْمَسْجِدِ يُقَلِّبُهَا فِى يَدِهِ حَتَّى رَجَعَ إِلَيْهِ الرَّسُولُ فَقَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ : صَدَقَ أَبُو هُرَيْرَةَ. فَضَرَبَ ابْنُ عُمَرَ بِالْحَصَى الَّذِى كَانَ فِى يَدِهِ الأَرْضَ ثُمَّ قَالَ : لَقَدْ فَرَّطْنَا فِى قَرَارِيطَ كَثِيرَةٍ.زاد أحمد : فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَشْغَلُنِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَرْسُ الْوَدِيِّ وَلَا صَفْقٌ بِالْأَسْوَاقِ إِنِّي إِنَّمَا كُنْتُ أَطْلُبُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَةً يُعَلِّمُنِيهَا وَأُكْلَةً يُطْعِمُنِيهَا فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ : أَنْتَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ كُنْتَ أَلْزَمَنَا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَعْلَمَنَا بِحَدِيثِهِ.

لَا يَحِلُّ مَالُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ".



قال الله تعالى:لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا {النساء:7}، وقال الله تعالى: يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ {النساء:11}، إلى قوله تعالى: مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَآ أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ {النساء:12}.

...........................................................................................................

أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "لَا يَحِلُّ مَالُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ". 



...........................................................................

اى لايأخذ احد من انسان اى شىء مال..قلم معه وعجبه او ملابس او غير ذلك من اطعمه ونحوه بأن يحرج الشخص ويكسفه حرام على الاخذ ويعاقبه الله ...وعلينا التوبه..

عن بر الوالدين من ادرك والديه.....موضع درهم...خاله فبرها...فضل الدعاء ممن بر والديه


: قال رسول الله :


رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ، ورغم أنف رجل دخل رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة .

.....................................................

حدثنا ‏ ‏أبو كريب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن سوقة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي بكر بن حفص ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏


‏أن رجلا أتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله إني أصبت ذنبا عظيما فهل لي توبة قال ‏ ‏هل لك من أم قال لا قال هل لك من خالة قال نعم قال فبرها ‏

.............................................

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ان خير التابعين رجل يقال له أويس وله والدة وكان به بياض فمروه فليستغفر لكم»، وفي الباب نفسه حديث (6439) عنْ أُسيْرِ بْنِ جابِرٍ قال كان عُمرُ بْنُ الْخطّابِ اذا أتى عليْهِ أمْدادُ أهْلِ الْيمنِ، سألهُمْ أفِيكُمْ أُويْسُ بْنُ عامِرٍ؟ حتّى أتى على أُويْسٍ فقال: أنْت أُويْسُ بْنُ عامِرٍ؟قال: نعمْ، 
قال مِنْ مُرادٍ ثُمّ مِنْ قرنٍ؟
قال: نعمْ
 قال: فكان بِك برصٌ فبرأْت مِنْهُ الّا موْضِع دِرْهمٍ؟قال: نعمْ
 قال: لك والِدةٌ؟قال: نعمْ،
 قال: سمِعْتُ رسُول اللّهِ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم يقُولُ: (يأْتِي عليْكُمْ أُويْسُ بْنُ عامِرٍ مع أمْدادِ أهْلِ الْيمنِ مِنْ مُرادٍ ثُمّ مِنْ قرنٍ كان بِهِ برصٌ فبرأ مِنْهُ الّا موْضِع دِرْهمٍ، لهُ والِدةٌ هُو بِها برٌّ لوْ أقْسم على اللّهِ لأبرّهُ فانْ اسْتطعْت ان يسْتغْفِر لك فافْعلْ) فاسْتغْفِرْ لِي فاسْتغْفر لهُ، 
فقال لهُ عُمرُ: 
أيْن تُرِيدُ؟
 قال: الْكُوفة
 قال: أﻻ أكْتُبُ لك الى عامِلِها؟
 قال: أكُونُ فِي غبْراءِ النّاسِ أحبُّ الى قال: فلمّا كان مِنْ الْعامِ الْمُقْبِلِ حجّ رجُلٌ مِنْ أشْرافِهِمْ فوافق عُمر فسألهُ عنْ أُويْسٍ فقال: تركْتُهُ رثّ الْبيْتِ قلِيل الْمتاعِ قال: سمِعْتُ رسُول اللّهِ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم يقُولُ: (يأْتِي عليْكُمْ أُويْسُ بْنُ عامِرٍ مع أمْدادِ أهْلِ الْيمنِ مِنْ مُرادٍ ثُمّ مِنْ قرنٍ كان بِهِ برصٌ فبرأ مِنْهُ الّا موْضِع دِرْهمٍ، لهُ والِدةٌ هُو بِها برٌّ لوْ أقْسم على اللّهِ لأبرّهُ فانْ اسْتطعْت ان يسْتغْفِر لك فافْعلْ) فأتى أُويْسًا فقال: اسْتغْفِرْ لِي فقال: أنْت أحْدثُ عهْدًا بِسفرٍ صالِحٍ فاسْتغْفِرْ لِي، قال: اسْتغْفِرْ لِي قال أنْت أحْدثُ عهْدًا بِسفرٍ صالِحٍ فاسْتغْفِرْ لِي، قال: لقِيت عُمر؟ قال: نعمْ فاسْتغْفر لهُ ففطِن لهُ النّاسُ فانْطلق على وجْهِهِ.
قال أُسيْرٌ: وكسوْتُهُ بُرْدةً فكان كُلّما